خمسة أطعمة تسبب السرطان

خمسة أطعمة تسبب السرطان

06-02-2023

من الصعب علينا تجاهل الروائح الزكية التي تنبعث من بعض المأكولات والتي تفوح من المطابخ أو المطاعم دون أن نقوم بالتساؤل عن ماهية هذا الطعام.

ولكن هل تعلم أن هناك بعض الأطعمة التي نقوم بتناولها دائماً قد تسبب الإصابة بالسرطان؟

إليكم خمسة من أخطر الأطعمة التي يتناولها غالبية الأشخاص دون معرفتهم أنها من غذاء للسرطان قبل أن تكون غذاء لهم، وهي كالآتي:

 

  • اللحوم الحمراء المطبوخة على حرارة عالية

 إن تناول اللحوم الحمراء بأنواعها، والتي تم طهيها على نار عالية جداً إلى أن يظهر عليها أثر التفحّم الشديد كما هو الحال في الشواء، أو التي يتم طبخها أيضاً بالسلق على نار عالية. فجميعها تتسبب في تكوّن مادة كيميائية مسرطنة تعرف باسم (الأمين غير متجانس الحلقة).

 

  • الأطعمة المصنعة

وهي المنتجات الغذائية للأطعمة المصنعة القائمة على اللحوم، مثل: اللحوم التي تستخدم في البرجر، والنقانق، واللحوم المخمرة، وهذه اللحوم غالباً ما تحتوي على مواد كالننتروسامين ونترات البوتاسيوم حيث إنها تعتبر من المواد المسرطنة.

 

  • السكر المكرر والمشروبات الغازية

 يسبب السكر المكرر مجموعة من الاستجابات في الجسم التي قد تزيد بشكل غير مباشر على خطر الاصابة بالسرطان. فالسكر يسبب ارتفاع الأنسولين، الذي يؤدي بدوره إلى زيادة تخزين الدهون، وزيادة الدهون في الجسم يزيد من خطر الاصابة بالعديد من انواع السرطانات المختلفة.

 

  • الأطعمة المسخنة في الميكروويف

 ليست المشكلة في الأطعمة، المشكلة في جهاز الميكروويف حيث يحتوي على مادة كيميائية تسمى حامض مشبع أوكتاني. الأوكتاني يسبب امراض الكبد والخصية، وأورام البنكرياس ويرتبط مع امراض الكلى وسرطان الخصية في الأشخاص المعرضين له، بسبب انبعاثات المحطات الكيميائية.

 

  • الأغذية المعلبة

فالأغذية المحفوظة في المعلبات لها علاقة كبيرة بأنواع السرطان المختلفة بسبب ما تحتويه من مواد كيماوية ضارة تضاف إليها على سبيل الحفظ أو إضفاء النكهة أو بغرض التلوين، كمادة (نيترات الصوديوم) والتي تعد سبباً رئيسياً في الإصابة بسرطان الكبد والمعدة.