العلاج الكيماوي وفقدان الشهية

العلاج الكيماوي وفقدان الشهية

25-01-2023

ما هو فقدان الشهية؟ ولماذا يحدث؟

 

مرض السرطان نفسه يسبب فقدان الشهية، وتغير طعم الأكل وتذوقه ورائحته.

وأيضاً يُمكن للعلاج الكيميائي أن يتسبب في فقدان المريض للشهية. قد يفقد المريض شهيته بسبب الغثيان وآلام الفم والحلق، ما يجعل تناول الطعام مؤلمًا، وكذلك بسبب بعض الأدوية التي تسبب نقصًا بحاسة التذوق. من الممكن أيضًا أن يكون فقدان الشهية بسبب الشعور بالاكتئاب أو التعب. فقدان الشهية قد يستمر ليوم واحد أو يمتد لأسابيع أو حتى أشهر.

من المهم أن يأكل المريض جيدًا، حتى عندما تكون شهيته للأكل ضعيفة. وينبغي أن تحتوي الأطعمة على الكثير من البروتين والفيتامينات والسعرات الحرارية. فتناول الطعام بشكل جيد يُساعد الجسم على مقاومة العدوى، وإصلاح الأنسجة التي تضررت من العلاج الكيميائي. عدم تناول الطعام بشكل جيد يؤدي إلى فقدان الوزن والضعف والتعب.

 

 

وعلى النقيض، بعض أدوية علاج السرطان يسبب زيادة الوزن أو زيادة في الشهية.

لذا يجب استشارة الطبيب أو إخصائي التغذية لشرح أنواع تغيرات الشهية التي يجب أن تتوقعها وكيفية التعامل معها.

 

كيفية التعامل مع تغيرات الشهية

  • أكل 5-6 وجبات صغيرة أو الوجبات الخفيفة كل يوم بدلًا من 3 وجبات كبيرة، وينصح باختيار الأطعمة والمشروبات التي بها نسب عالية من السعرات الحرارية والبروتين.
  • وضع برنامج زمني يومي لتناول الوجبات والوجبات الخفيفة. وذلك من خلال تناول الطعام عندما يحين وقت تناول الطعام، وليس عند الشعور بالجوع. قد لا يشعر المريض بالجوع أثناء فترات العلاج الكيميائي، ولكن لا تزال هناك حاجة لتناول الطعام.
  • تناول الطعام في الأماكن المفتوحة مثل الحديقة أو غرفة الألعاب وبمصاحبة الأطفال في مثل سن المريض.
  • تناول السوائل والعصائر وخصوصاً إذا كان المريض لا يشعر برغبة في تناول الطعام، فيمكن للسوائل (مثل شراب الحليب بالفاكهة أو العصائر أو الحساء) أن تساعد على توفير بعض البروتين والفيتامينات والسعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم.
  • استخدام الملاعق الخشبية للأكل، بعض أنواع العلاج الكيميائي يسبب طعمًا معدنيًا في الفم، لذلك يُنصح بتناول الطعام باستخدام الأدوات البلاستيك، ما يُساعد على تقليل الطعم المعدني. وكذلك الطهو في الأواني الزجاجية يُساعد على تقليل الإحساس بهذا الطعم.
  • التحدث مع الطبيب المختص، حيث من الممكن أن يقرر الطبيب للمريض تناول بعض الفيتامينات أو المكملات الغذائية. إذا لم يستطع المريض تناول الطعام لفترة طويلة وحدث انخفاض في الوزن، قد يلجأ الطبيب إلى وصف الأدوية التي تزيد من الشهية أو النصح بتلقي التغذية عن طريق الوريد أو أنبوب التغذية.