سبع نصائح للوقاية من السرطان

سبع نصائح للوقاية من السرطان

14-01-2023

من المحتمل أن تستمع إلى تقارير متضاربة بشأن الوقاية من السرطان.

وفي بعض الأحيان، يمكن تقديم نصيحة تخالف نصيحة أخرى مُوصى بها في إحدى الدراسات حول الوقاية من السرطان.

وفي أحوال كثيرة، لا تزال المعلومات المعروفة حول الوقاية من السرطان تتطور.

ومع ذلك، فإن فرص الإصابة بالسرطان التي تتأثر نتيجة بعض العادات والممارسات الحياتية الخاطئة.

 

ولذلك، في حالة الاهتمام بالوقاية من السرطان، يمكن الاستفادة من حقيقة أن التغيرات البسيطة على أسلوب الحياة يمكن أن تحدث فرقًا إيجابيًا. يمكن مراعاة النصائح التالية حول الوقاية من السرطان:

 

1. تجنب استخدام التبغ

إن استخدام أي نوع من أنواع التبغ يضعك في مسار تصادمي مع السرطان. رُبِط التدخين بأنواع مختلفة من السرطان -ويشمل ذلك سرطان الرئة والفم والحلق والحنجرة والبنكرياس والمثانة وعنق الرحم والكُلى. رُبِط مضغ التبغ بسرطان تجويف الفم والبنكرياس. حتى إذا كنتَ لا تستخدم التبغ، فإن التعرُّض للتدخين غير المباشر قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة.

يُعَد تجنُّب التبغ -أو اتخاذ قرار بالتوقف عن استخدامه- جزءًا مهمًّا من الوقاية من السرطان. إذا كنتَ بحاجة إلى المساعدة في الإقلاع عن التدخين، فاسأل طبيبك عن منتجات الإقلاع عن التدخين وغيرها من الاستراتيجيات للإقلاع عن التدخين.

 

2. اتباع نظام غذائي مفيد لصحتك

تناول كمية كبيرة من الفواكه والخضروات. اجعل نظامك الغذائي مُرتكزًا على الفواكه والخضراوات والأطعمة الأخرى نباتية المصدر — مثل الحبوب الكاملة والبقوليات.

حافظ على وزن صحي. اجعل نظامك الغذائي أخفَّ وأقلَّ دهونًا من خلال اختيار أطعمةٍ أقل سُعرات حرارية، بما في ذلك السُّكريات المُكررة والدهون من المصادر الحيوانية.

قَلِّل تناوُل اللحوم المُصنعة. خلُص تقرير من الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، وهي وكالة السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، إلى أن تناوُل كميات كبيرة من اللحوم المُصنعة قد يزيد من خطر الإصابة بأنواع مُحدَّدة من السرطان.

 

3. حافظ على وزن صحي للجسم ومارس الرياضة بانتظام.

قد يخفض الحفاظ على الوزن الصحي للجسم من مخاطر إصابتك بالعديد من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والبروستاتا والرئة والقولون والكلى.

وكذلك بالنسبة للأنشطة البدنية أيضًا. ففضلًا عن أنها تساعدك على التحكم في الوزن، فإنها بمفردها قد تخفض من خطر الإصابة بسرطان الثدي والقولون.

 

4. حماية نفسك من الشمس

تعد الشمس من أهم أسباب الإصابة بسرطانات الجلد وللوقاية من الإصابة اتبع النصائح التالية في الجانب:

تجنب شمس منتصف اليوم. ابتعد عن الشمس فيما بين الساعة العاشرة صباحًا والرابعة عصرًا، حيث تكون أشعة الشمس أقوى ما يمكن.

البقاء في الظل. عندما تكون بالخارج، ابق في الظل قدر الإمكان. وارتدِ ملابس فضفاضة منسوجة بإحكام تغطي أكبر قدر ممكن من الجلد. تجنب الألوان الساطعة، أو الداكنة التي تعكس الإشعاع فوق البنفسجي أكثر من القطن ذي الألوان الفاتحة، أو أبيض اللون. كما ينصح بتجنب أسرّة التسمير، والمصابيح الشمسية. حيث تعد مضرة بقدر أشعة الشمس الطبيعية.

 

5. يجب أن تتلقى لقاحًا

تتضمن الوقاية من السرطان الحماية من حالات عدوى فيروسية معينة. تحدث إلى الطبيب بشأن التطعيم ضد:

  • الالتهاب الكبدي الوبائي ب. يمكن أن يزيد التهاب الكبد B من خطر الإصابة بسرطان الكبد.
  • فيروس الورم الحليمي البشري (HPV). هو فيروس منقول جنسيًّا يمكن أن يؤدي إلى سرطان عنق الرحم والسرطانات الأخرى التي تصيب الأعضاء التناسلية وكذلك سرطانات الخلايا الحرشفية في الرأس والرقبة.

 

6. تجنب السلوكيات المحفوفة بالمخاطر

أولاً: تجنب السلوكيات المحفوفة بالمخاطر، التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالعدوى، والتي بدورها قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، من الأساليب الفعالة الأخرى للوقاية من السرطان. على سبيل المثال:

تجنب العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج والتي حرمها الدين والشرع، فكلما زاد ممارسة هذه العلاقات المحرمة كلما زادت احتمالية الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا مثل فيروس نقص المناعة البشرية أو فيروس الورم الحليمي البشري. ويكون الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان الشرج والكبد والرئة. غالبًا ما يرتبط فيروس الورم الحليمي البشري بسرطان عنق الرحم، ولكنه قد يزيد أيضًا من خطر الإصابة بسرطان الشرج والقضيب، والحلق، والفرج والمهبل.

ثانياً: عدم مشاركة الإبر. يمكن أن تؤدي مشاركة الإبر مع الأشخاص الذي يتناولون الأدوية عن طريق الحقن بالوريد إلى الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، بالإضافة إلى التهاب الكبد B والتهاب الكبد C اللذان يمكن أن يزيدا من خطر الإصابة بسرطان الكبد.

7. فحوصات الكشف المبكر

من الممكن أن تزيد الاختبارات الذاتية والفحوصات المنتظمة للتحقق من الإصابة بأنواع متنوعة من السرطان مثل سرطان الجلد والقولون والعنق والثدي من فرص اكتشافك للسرطان مبكرًا، عندها يكون نجاح العلاج هو الأكثر ترجيحًا. اسأل طبيبك عن أفضل جدول لفحص السرطان بالنسبة لك.